هل تعانين من الاصفرار في أسنانك..؟ إليك الحل


يمكنك أن تحضري فنجاناً من الخزف الصيني, وتملئيه يومياً بالقهوة والمشروبات الغازية, وتعرضيه للحرارة والبرودة و لدخان التبغ أو الأكل أو البخور، أو املئيه بالطعام ذي اللون الفاتح, ثم قومي بغسيل الفنجان بمسحوق غسيل خشن, قي النهاية ستكتشفي ظهور علامات دقيقة تدل على التصدع وظهور بقع على السطح الخزفي, وخلال فترة قصيرة ستجدين أن الفنجان الذي كان لونه أبيض ناصعاً قد أصبح مصفراً وداكناً.
يمكننا أن نشبّه الأسنان بهذا الفنجان المصنوع من الخزف الجميل, تبدأ لامعة وبراقة, ولكن الكولا والشاي والدخان والعصائر الحمضية والأطعمة ذات الصبغة العالية التي تلامس الأسنان ثلاث مرات أو أكثر في اليوم, تغيّر الكثير من جماليات الأسنان، وتظهرها بألوان مختلفة، مع بقع مصفرة أو داكنة. ولم يكن الهدف أن تظل الأسنان بيضاء تماماً, فإن اللون الطبيعي للأسنان في الحقيقة هو أصفر خفيف أو أصفر مع أحمر خفيف – كما يؤكد أطباء الأسنان– ولكن مع التقدم في السن فإن الأسنان تميل أكثر للون الداكن.
يتآكل ويتشقق الطلاء الخارجي كاشفاً عاج الأسنان، فتقل كثافة عظم السن الذي يمتص لون الطعام, وتثبت البقع على الترسبات ويتكون الحمض المترسب على الأسنان، ويجد مرساه أو ملاذه في الشقوق.
يقول الدكتور رولاند ميتلاند (طبيب أسنان في مدينة نيويورك ومتخصص في تجميل الأسنان): "توجد أنواع كثيرة مختلفة من البقع" التي يمكن أن تسببها المضادات الحيوية, وكذلك اختلالات "الأيض" وأحياناً الحمى الشديدة, كل هذه الأشياء لابد أن يعالجها الأخصائي.
ولكن البقع الشائعة التي تسببها القهوة والشاي وغيرها، يمكن إزالتها عن طريق التنظيف المتكرر المحترف, وإليك كيف يمكنك القيام بهذا التنظيف بشكل جيد:
1- استخدام المسواك: من أهم الأمور التي يمكنك فيها تنظيف الأسنان وإبقاءها سليمة وقوية وناصعة. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الكثيرين الذين ينشأون على استخدام المسواك، ويحافظون عليه باستمرار.. ففيه مرضاة للرب، وتطهير للفم، وتنظيف للأسنان.
2- نظفي أسنانك بعد كل وجبة: يقول د. ليفين (طبيب جراحة أسنان, رئيس أكاديمية بلتيمور لطب الأسنان العام): "إذا قمت بتنظيف الأسنان بانتظام وبطريقة سليمة فسوف تقل فرص تكون البقع على الأسنان".
3- تفحصي ما تبقى من البقع على أسنانك: يقول د. فيذرستون (رئيس قسم البيولوجي في مركز أسنان إيستمان في روتشيستر): "عليك أن تستخدمي محلولاً ليظهر ما بقي من البقع على الأسنان بعد تنظيفها بالفرشاة, هذه البقع هي الأماكن التي ستتلون بلون أصفر إذا لم تحسني تنظيف أسنانك".
4- تمضمضي مراراً وتكراراً: يقول د. ميتلاند: "عليك بغسل الطعام وإزالته من أسنانك بعد كل وجبة", إذا لم تستطيعي أن تذهبي إلى المغسلة، فاستخدمي كوب الماء وخذي جرعة ثم اغسلي أسنانك وابلعي الماء وأنت جالسة على طاولة الطعام,
5- استخدمي فرشاة الأسنان الكهربائية: يقول د. ميتلاند: "إن الفرشاة الكهربائية سوف تزيل كثيراً من البقع المتجمعة على أسنانك, وتوضح كثير من الدراسات أن الفرشاة الكهربائية يمكن أن تزيل 98,2% من الترسبات".
6- جربي مذيب الترسبات: يقول د. فيذرستون: "إن غسول الفم الذي له مفعول مضاد للبكتريا سوف يقلل من البقع التي تظهر مع الترسبات".
7- لا تفقدي ابتسامتك: يقول د.ميتلاند: "إنه إذا كنت تفكرين في استخدام مبيضات الأسنان فلا تقدمي على هذا، فإنها تتم بسرعة ولكنها تشبه الكاشط على سطح منبسط". إنها تحقق مفعول وهي بالفعل تنزع البقع، ولكنها تزيل ميناء الأسنان أيضاً, وعندما يقل سمك طبقة المينا وتصبح رقيقة فسوف يظهر عاج السن, ويبدو عاج الأسنان داكناً وهكذا يبدو وكأن الأسنان ملطخة.
8- احذري الإفراط في حك الأسنان: الأكثر لا يعني الأفضل, هكذا يحذرنا د. ميتلاند, إن تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام العضلات يمكن أن يكون مزيلاً لميناء الأسنان مثله مثل معجون الأسنان الكاشط.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق