الفيشار والشيكولاتة والبصل ....أغذية ترفع خصوبة النساء وتلهب عاطفة الرجال

عزيزتي .. هل تعلمين أن خصوبتك تتأثر بعوامل داخلية وخارجية عديدة ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها الأطباء فهي ترتبط بعوامل داخلية نفسية كالتوتر والقلق والاضطراب وأخري خارجية جسدية مرتبطة بوزن الجسم أو نقص الغذاء وعدم ومعرفة النوعيات المفيدة من المأكولات التي تقوي الخصوبة وترفع الكفاءة .
ولأهمية الخصوبة يقدم لكِ الأطباء والمختصون برنامج متكامل عن العوامل التي تؤثر على خصوبتك والأغذية والنصائح التي تساهم في زيادتها وتقويتها .
حيث يذكر د. كريستوفر وليم أخصائي أمراض النساء و الولادة الأمريكي أن سبب قلة خصوبة المرأة يرجع إلى زيادة وزن الجسم وقلة النشاط الحركي ، مما لا شك فيه أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذي ينتج عنه صعوبة التبويض .
كما أن نقصان الوزن عن الطبيعي يؤثر على كمية إفرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل ، ولكي تحصلين على الوزن المناسب ينصحكِ د. كريستوفر بضرورة ممارسة رياضة المشي يومياً فهي تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة.
أغذية تزيد الخصوبة
الغذاء أيضاً تأثيره كبير على خصوبة المرأة حيث يؤكد الخبراء أن المرأة تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين ج ، الحديد ، الزنك ، و البروتين حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لديها ، مع العلم أن تناول أنواع معينة من الغذاء مثل المحتوي على الدهون المشبعة والبروتينات ومنتجات الألبان والحديد ترتبط بالعقم بسبب اضطرابات التبويض ، ولهذا السبب فإن التعديل الغذائي وتغيير نمط الحياة ربما يحسن الخصوبة وذلك بتحسين فعالية الأنسولين في الجسم وذلك بالتعديل الغذائي وتناول الغذاء الصحي السليم .
ومن الأغذية التي تزيد الخصوبة ، يذكر الخبراء أن " البوب كورن " أو " الفيشار " يعتبر أحد الأغذية التي تسهم في رفع الروح المعنوية و زيادة جرعة السعادة و أيضاً زيادة الخصوبة بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية .
أما البيض فلم تترك بعض الدراسات هذه النقطة ، حيث أجرى باحثون بريطانيون دراسة حول العلاقة بين تناول النساء للبيض وزيادة درجة الخصوبة ، وأظهرت هذه الدراسة نجاحاً كبيراً في القدرة على الإنجاب.
والخس يعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين (هـ) المضاد للعقم والخاص بالتناسل والموجودة في بذور الخس وليست في أوراقه ، وهذا النبات معروف فوائده الجنسية من أيام الفراعنة وذلك لوجود رمز الخصب والتناسل المشهور في هابو بالأقصر وتحت رجليه أكوام من نبات الخس ، وينال الجرجير أيضاً بنفس القيمة حيث اكتشف العلماء أن نبات الجرجير من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية ، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات المهمة مثل ب، هـ، أ وعرفه العرب قديماً ووصفوه بأنه مغذٍ ومقوٍ جنسياً.
والبصل وهو يعمل على توازن الهرمونات لدى النساء و يقلل من الاضطرابات النفسية و العاطفية ، كما أنه غني بالكروم الذي يسهم في استفادة الجسم من الأنسولين و تنظيم مستويات السكر و وصول الجلوكوز إلى الجسم المختلفة .
كما يحتوي البصل على البيتاكاروتين الذي يساعد على تجديد الخلايا و تقليل الشيخوخة المبكرة للمرأة و يلهب عواطف الرجل أيضاً .
ولا تنسي الشيكولاتة حيث يؤكد الخبراء أن الشيكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يفيد النساء و الفتيات في التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية كما تحتوي أيضاً على حمض أميني يفيد في رفع الروح المعنوية و تحسين المزاج و زيادة الشوق .
وتنصح الدكتورة عبير مبارك كل امرأة بإتباع حمية غذائية سليمة تزيد من خصوبتها وبالتالي من فرصتها في الحمل ، موضحة أن الباحثون من كلية هارفارد للصحة العامة يؤكدون أن تبني سلوكيات صحية معينة في نمط عيش الحياة اليومية كذلك له تأثير إيجابي على إتمام التلقيح للحمل.
ويعتقد الباحثون أن غالبية حالات العقم الناجمة عن اضطرابات في الإباضة ، أو خروج البويضة من المبيض، يُمكن التغلب عليها عبر تعديل مكونات الوجبات الغذائية وممارسة سلوكيات صحية في الحياة اليومية.
ويصف الباحثون «حمية الإخصاب» التي لاحظوا فاعليتها في رفع احتمالات الحمل بأنها تتميز باحتوائها على نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون بدلاً من الدهون المتحولة، وعلى البروتينات النباتية بدلاً من تلك ذات المصادر الحيوانية، وعلى المنتجات النشوية ذات المؤشر السكري المنخفض ، هذا مع تناول كميات معتدلة من مشتقات الألبان عالية المحتوى من الدسم ، وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن كالحديد من المصادر الغذائية أو الحبوب الدوائية لها.
احذري هذه السلبيات
وتؤكد الأبحاث الطبية الحديثة أن العوامل النفسية و الفسيولوجية تلعب دوراً رئيسياً فى حدوث الحمل والخصوبة لذا ينصحك الخبراء بضرورة الابتعاد عن التوتر والقلق الذي ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن فى الحمل حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الإحباط مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.
ولتقوية خصوبتك ينصحكِ الأطباء بالابتعاد عن النقاط التالية لأن ممارستها تهدد خصوبتك وتقلل من فرص الإنجاب :
التدخين
لا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة فحسب بل يؤدى أيضاً إلى زيادة عمر الرحم بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغه 35 عامل كعمل وظائف الرحم لدى امرأة تبلغ 42 عاما مما يؤدى لضعف خصوبتها.
دورتك التناسلية
تبدأ الدورة التناسلية للإخصاب ما بين 25 إلى 35 من أول يوم على بدء الدورة الشهرية حيث تكون أفضل فترة للإخصاب هي الخمسة أيام قبل وعقب الدورة الشهرية وجدير بالذكر أن الدورة التناسلية تختلف من امرأة لأخرى ومن ثم يصعب الجزم بفترة محددة للإخصاب تتناسب مع جميع النساء إنما يعتمد الأمر على استشارة الطبيب المختص.
القهوة و الشاي
فهناك علاقة وثيقة بين الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين و الخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبب فى ضعف الخصوبة ، وجدير بالذكر أن تناول كوب من الشاى و القهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.
لا توجد مواعيد
يقوم بعض الأزواج بتحديد موعد أسبوعي لممارسة العلاقة الحميمة ورغم أن ذلك يساعد المرأة على إفراز هرمون الاستروجين إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها ومن ثم ينصح بممارسة العلاقة الجنسية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل.
حبوب منع الحمل
كثيراً ما يؤدى تناول حبوب منع الحمل فى بداية الزواج إلى حدوث اضطرابات في الإخصاب عادة ما يزول أثره بعد شهر من تاريخ التوقف عن تناول الحبوب إلا أن الأمر يختلف لدى بعض النساء عند مواظبتهن على تناول أقراص منع الحمل لذلك يجب استشارة الأخصائي قبل اللجوء إلى أى من موانع الحمل حتى لا تؤثر على الخصوبة فيما بعد.
الأمراض التناسلية
كثيراُ ما تصاب النساء ببعض الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات والتى تنتقل عبر دوات المياه وحمامات السباحة وعادة ما تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة لذلك ينصح باللجوء إلى أخصائي لتحديد العلاج المناسب.
وجدير بالذكر أن أعراض هذه الميكروبات تظهر في شكل حرقان وحكة جلدية يصاحبها شعور بالألم عند ممارسة الجنس .
المصدر موقع لهن

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق