كيف تستطيع النوم بعد تناول القهوة؟


تفرض علينا الظروف احيانا ان نشرب القهوة فى اوقات متأخرة من اليوم للقدرة على إنجاز بعض المهام الضرورية التى لايمكن تأجيلها مثل المذاكرة للإمتحان او إنجاز عمل متأخر ويجب الإسراع فيه او أثناء وجود ضغط فى العمل او الشعور بصداع شديد او غيرها من الأسباب الضرورية التى تضطر الفرد ان يتناول القهوة.
من المعروف ان تناول القهوة يسبب إتساع العينين ويجعل المخ مستعد للتفكير والعمل والإنجاز،لكن إذا اتم الشخص عمله وأراد ان يذهب للنوم حتى يمكنه الإستيقاظ مبكرا للذهاب الى عمله يجد صعوبة فى النوم وذلك لما تسببت فيه القهوة من إثارة للذهن يمكن ان تجعل الشخص مستيقظا حتى الصباح مما يسبب له الإرهاق وعدم الحصول على النوم الكافى.
لهذا السبب يقدم المتخصصون بعض النصائح الهامة التى تساعدك على النوم بعد تناول القهوة:
- إخلق بيئة مريحة من حولكبسبب ما يؤدى إليه تناول القهوة من قوة على حواسك فإنك ستكون بحاجة الى تهيئة بيئة خالية من المثيرات لذلك إبتعد عن التلفاز، الإنترنت او الكمبيوتر.
إطفىء الضوء الرئيسى فى الغرفة وإنزل الستائر حتى تمنع تسرب اى ضوء خارجى الى غرفتك قم بعد ذلك بخلق جو من الإسترخاء عن طريق إستخدام ضوء الشموع او المصابيح المظللة.ي مكن إستخدام مصباح المكتب لكن قم بتوجيهة الى الحائط.
إبتعد عن الأصوات المنزلية المعتادة التى تصدر من الثلاجة او القطرات الساقطة من صنبور الماء او غيرها من الأصوات المزعجة وبدلا عن هذه الأصوات قم بتشغيل موسيقى هادئة تساعك على الإسترخاء مثل اصوات الطبيعة مثل صوت المطر او الشلالات المائية واشجار الغابة او صوت الأسماك الموجودة فى حوض السمك لديك.وهذه الأصوات الهادئة سوف تمنحك الإسترخاء والهدوء ثم النوم.
- قم بتدليك جسمك برقةالتمارين المنتظمة تساعد الجسم على تحسين الأداء كما تساعد على الحصول على نوم صحى لذلك يجب عليك ان تعود نفسك على القيام ببعض التمارين قبل النوم.
أنت تقوم بهذا التدليك لمساعدة الجسم على إفراز هرمون (السيروتونين) وهو هرمون يساعد الجسم على النوم بدون ان يرفع حرارته بدرجة كبيرة.
وأفضل ما يساعدك على فعل ذلك هو ان تتمشى قليلا حول العمارة التى تسكن بها.
قم بعمل بعض تمارين الإيروبكس مثل القفزاو الجرش او الدفع، إذا كنت من هواة اليوجا قم بتمرين النوم بدون حراك حيث يمكنك فعل ذلك بالنوم على ظهرك،انظر الى اعلى ثم نم على احد جانبيك .
اعطى نفسك الوقت لتشعر بالجاذبية الأرضية على جسمك، تنفس ببطء وبعمق،اجعل بطنك ترتفع وتنخفض مع كل نفس.
الآن قم بتدليك كل جزء من جسمك وقم بالضغط عليه بدء من جبهتك وحتى اصابع قدميك لتجعل الأعصاب تسترخى.
- تناول كوب من اللبن الدافىءحتى بعد التمارين الرقيقة التى قمت بها فإن تناول بعض السوائل سيكون فكرة جيدة، ومن افضل السوائل هو كوب اللبن الدافىء، حيث يعتبر اللبن من المصادر الجيدة للحصول على التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التى تتحول الى هرمون السيروتونين الذى بدوره يتحول الى هرمون الميلاتونين وكلاهما من الهرمونات التى تمنح الجسم النوم الهادىء.
إحذر من تناول السكريات إذا إستيقظت فى وقت متأخر من الليل وبدلا منها يمكن ان تتناول شريحة من الخبز لإحتوائه على الكربوهيدرات التى تنتج الإنسولين الذى يساعد فى إمتصاص التربتوفان ويحسن دوره فى الجسم.
- أرح عقلك من التفكيرحاول عدم التفكير فى اى شىء مزعج اثناء ذهابك للنوم ولاتنظر فى الساعة وتلوم نفسك على الوقت الذى ضاع منك وانت سهران، لكن ركز اهتمامك على الوقت المتبقى لراحة جسمك.
يمكن ان تقرأ شئ، لكن يجب ان يكون الكتاب بعيدا عن اى موضوع مثير للأعصاب أو متعلق بالعمل.
اثناء القراءة يمكن ان تجلس مسترخيا على الأريكة وقم بالذهاب للنوم عندما تشعر بالأرهاق.
يمكن ان تقرأ فى السرير، وبالتدريج قم بإغلاق عينيك وإرسم صورة من الإسترخاء فى عقلك مثل صورة الشلالات او الشواطئ، أو فكر فى حلم جميك يمنحك الهدوء والطمأنينة.
يمكنك ايضا ان تستمع الى شريط به قصص للأطفال وهذا سوف يعيد بك الزمن الى براءة الطفولة التى تنام بدون عناء.a

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق