وجبات غذائية للعناية بشعرك



العناية بالشعر والاهتمام به حلم جميل يراود معظم الفتيات ، خاصة وأنه جزء لا يتجزأ من جمال حواء وجاذبيتها الساحرة ، ويذكر الخبراء أن العناية بالشعر والحفاظ عليه له أصول وطرق معينة لتفوزين بشعر رائع وناعم كالحرير .
ويؤكد الخبراء أن الأغذية تعتبر في غاية الأهمية للجسم عامة والشعر خاصة ، لذا ينصحونكِ بضرورة الاهتمام بأنواع غذائك وبتناول الأغذية المهمة التي تحمي شعرك وتحافظ عليه من التساقط والتلف .
ومن الأغذية المهمة والمفيدة لصحة الشعر خميرة الخبز، وتعتبر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ، فهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية العامة وتعتبر من أغني الأغذية بفيتامين "ب" المركب الضروري لصحة ومتانة وحيوية الشعر.
كما أن الخميرة مصدر غني بحمض الفوليك والبيوتين والزنك والكروميوم ، وهي كلها عناصر ضرورية لنمو وتكامل الجلد والشعر.
ويضيف الخبراء أن اللبن الرائب غذاء آخر هام لصحة الشعر فهو يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامينات أ، د، ج وكلها فيتامينات هامة للشعر، وإذا أضفنا للبن الرائب العسل الأسود ازدادت قيمته الغذائية وفائدته للشعر ، والبليلة أيضاً تعتبر وجبة غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة اللازمة للحفاظ على الشعر بدون سقوط فهي غنية بفيتامين (أ )، (هـ )، (ب ) المركب وغيرها من الفيتامينات كما أنها غنية بالحديد والكالسيوم وكذلك السيلكون الذي يزيد لمعان الشعر ويقويه.
وجبات غذائية لشعرك
ولتنعمين بشعر صحي خالي من المتاعب والمشاكل ، يقدم لكِ الخبراء في السطور القادمة نظام غذائي رائع لحماية الشعر والحفاظ عليه :
الإفطار
كوب من الحليب المضاف إليه الفيتاميناتبيضتان مسلوقتان شريحة خبز كبيرة خضار مشكلة حبة من فاكهة الليمون
الغذاء
- طبق سلطة يحتوى على الخضار الداكنة اللون كالروكا والسبانخ والبروكولى والزعتر و الخس والخيار والطماطم ، مع إضافة 5 حبات من الجوز وملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتان.- 10 قطع من الكبد البقري ، مشوية مع قليل من الزيت.- 3 حبات من البطاطس المشوية.
وجبة خفيفة : كوب من سلطة الفاكهة التى تحتوى على الفراولة والموز والتفاح والكيوى والبرتقال واللوز والصنوبر.
العشاء
- طبق سلطة يحتوى على الخضار الداكنة اللون مع إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتّان.- كوبان من المكرونة + صلصة حمراء + قطعة متوسطة الحجم من اللحم المشوى ، وبجانبها خضار مسلوق أو مشوي كالجزر والفطر.
وجبة خفيفة : 3 حبات جزر مقطّعة إلى شرائح رفيعة + القليل من عصير الحامض ، ويجب شرب من 6 إلى 8 أكواب من المياه يومياً.
الفاكهة مهمة لجمال شعرك
ولأن الفاكهة لها دوراً مهماً ومؤثراً في العناية بالشعر والاهتمام به ينصحكِ الخبراء بالإكثار من تناول الفاكهة ، وخاصة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة ، مثل الفواكه الحمضية حيث تحتوي الفاكهة الحمضية على الكثير من الأحماض المفيدة التي تعزز لمعان الشعر من خلال تمليس قشورها على الشعر أو تناولها .
ويؤكد الخبراء أن الأفوكادو أيضاً من الفاكهة التي تحتوي على الزيوت الغنية والبروتينات والتي تعتبر علاجاً رائعاً للشعر الجاف أو المجعد ، موضحين أن الزيوت الطبيعية التي بهذه الثمرة تتغلغل إلى الأعماق لتعمل على تعزيز الرطوبة في الشعر الجاف ، بحيث توضع طبقة سميكة باعتدال وتغطى بقبعة الاستحمام ويتألف الشعر من بروتين وفيتامينات «ب» ، لذا فإن مجموعة فيتامينات «ب» سوف تقوم بتغذية الشعر بالفيتامين الناقص ، بينما فيتامين «أ ، إي» سوف يعيدان للشعر تألقه وصحته ، اتركي الأفوكادو على الشعر لمدة عشرين دقيقة ، ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد .
نصائح لشعرك
وفي النهاية عزيزتي ، تأكدي أن العناية بالشعر أيضاً تبدأ من طريقة تعاملك معه ، لذا عليكِ أن تعاملية بكل رقة واعلمي أنه كائن حي يحتاج لاهتمامك لكي ينمو ويعيش ، وإليكِ هذه النصائح :
- يجب أن تختاري الشامبو والكريم المناسبين لشعرك ، فإذا كان شعرك جافاً فانك تحتاجين إلى شامبو له قدرة واضحة على الترطيب ، أما إذا كان شعرك زيتياً فيمكن لك أن تستخدمي «شامبو» للتحكم في كمية الدهون التي يفرزها ، فالقاعدة العامة في اختيار الشامبو هي البحث عن النوع الذي يحمي شعرك من رطوبة الجو.
- اغسلي الشعر جيداً للتخلص من كل آثار الشامبو ، لأن هذه البقايا ستفقد شعرك لمعته وحيويته ، وقد يكون ذلك أحد أسباب التهدل المفاجئ الذي يحدث للشعر.
- الحرارة من أكبر المتاعب التي تواجه الشعر وعادة ما تنتج من عملية تجفيف الشعر ، لذا قللي من استخدام السيشوار .
- إذا كانت مشكلة شعرك هي تعرضه دائماً لفقدان حيويته ولمعانه، فأنت في هـذه الحالة في حاجة إلى إجراء حمام لترطيب الشعر ترطيباً عميقا ، ثم غسله بعد ذلك بالماء البارد الذي يساعد على زيادة اللمعان وتسريح الخصلات.
- إذا تعرض شعرك للتجعد المفاجئ، فإن أفضل طريقة لإعادته إلى تسريحته الأصلية هي تمشيطه باستخدام مشط واسع الأسنان. وأحياناً يكون من المفيد أن تلجئي إلى استخدام أصابعك لتفريق الخصلات المتجعدة وإعادتها إلى شكلها الطبيعي.
- تذكري أن شعرك بعد تصفيفه في حاجة دائمة إلى إسبراي لتثبيته ، فإذا كان شعرك خفيفاً .

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق