إختاري حذاء ملائم بـ 6 خطوات!

ليس سهلاً عليك دائماً اختيار الحذاء الملائم وخصوصاً إذا أردت التوفيق بين الموضة، الجمال وملاءمة الحذاء مع الثياب. ففي حال لم تحسني الاختيار سيكون عليك تحمّل العواقب: آلام في القدمين، وجع في الظهر، ألم في الركبتين. إليك ست نصائح في هذا المجال.
1- اختاري المقاس المناسب (ليس كبيراً جداً ولا صغيراً جداً). ينبغي أن يتأقلم الحذاء مع قدمك وليس العكس. عندما تحشرين قدمك في مقدمة الحذاء ينبغي أن تتمكني من وضع إصبعك بين كعب قدمك والجهة الخلفية من الحذاء. يُفضَّل أن تشتري أحذيتك مساءً عندما تكون قدماك منتفختين. يجب أن تتمكني من انتعال الحذاء ونزعه بسهولة.
انتبهي أكثر عندما تشترين أحذية رياضية، اختاري مقاساً أكبر بقليل لأن التمارين الرياضية تجعل الساقين أكثر انتفاخاً.
2- اختاري كعباً يتراوح ارتفاعه ما بين 3.5 و4 سنتيمترات وإلا أثّر ذلك على وقفتك وسبب لك أوجاعاً في الظهر والركبتين. إذا اخترت كعباً عالياً جداً، ستنزلق قدماك إلى الأمام ما يضغط على أصابع القدم ويسبب لك أوراماً وتكلكلاً (يبوسة جلدية) وكَنَباً. إذا كنت تودّين انتعال أحذية ذات كعب عالٍ، احرصي على أن ترتدي من وقت إلى آخر أحذية من دون كعب على سبيل التنويع ولتريحي قدميك.
3- إحذري حصول أي نوع من الاحتكاك بسبب ضيق الحذاء فقد يسبب لك ذلك جروحاً (كالتكلكل وظهور الأمبولات...).
4- انتبهي جيداً لقدميك، إذا كان الحذاء كبيراً جداً قد تصابين بالتهاب أوتار القدم. اختاري أحذية مصنوعة من جلد سماكته مقبولة عوضاً عن تلك المصنوعة من المطاط والبلاستيك. حذار من المبالغة واختيار جلد سميك جداً فذلك يعيق حركة القدمين ويسبّب جروحاً. كذلك انتبهي لئلا تؤذي الأحذية التي تنتعلينها كاحلك.
5- في ما يتعلق بالأحذية الرياضية، اختاري منها ما يتلاءم مع نوع الرياضة الذي تمارسينه ومع شكل قدمك، لذا يفضّل أن تشتريها من متجر متخصص. بدّليها بانتظام لتحافظ على مرونتها، خصوصاً إذا كنت تمارسين رياضة الهرولة، وبذلك تتفادين أي ضرر قد يصيب قدمك أو عمودك الفقري إثر اصطدام القدم بالأرض.
6- احتفظي بأحذيتك لنفسك ولا تعيريها لأصدقائك لتتفادي انتقال أمراض القدم من شخص إلى آخر عبر الحذاء. واحرصي أيضاً على ألا يتبادل الأولاد أحذيتهم.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق