الرياضة المنزلية أفضل طرق الصحة والرشاقة


لياقة الجسم والاهتمام برشاقته حلم تفكر فيه العديد من النساء ويفكرن في كيفية تحقيقه بأي شكل من الأشكال مهما كانت صعوبة الطرق أو النصائح .

وتأكدي عزيزتي أنه ليس شرطاً أن تحصلين على النتائج المرجوة بطرق صعبة أو وصفات مجنونة فيمكنكِ الوصول إلى الجسم والشكل الذي يناسبك بإتباع أبسط الطرق ، حيث يؤكد الخبراء أن صعود درجات السلم من الطرق الرائعة التي تساعد على تناسق حركة عضلات الجسم بشكل لا يوفره المشي المعتدل أو حتى الهرولة .

وأضاف الخبراء أن صعود السلالم يساعد وبشكل كبير على حرق السعرات الحرارية والمحافظة على لياقة الجسم ، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مفاجئا للبعض، إلا أن استخدام السلالم بدلاً من المصاعد إضافة إلى كونه يحرق السعرات الحرارية، فإنه أيضا يحسن من عمل عضلة القلب ويخفف من التوتر.

وتتواجد السلالم في كل مكان تقريباً سواء في العمل أو في المنزل أو في بعض أماكن التسوق، لذا فإنه سيكون من السهل إضافة استخدام السلالم للتمارين الرياضية اليومية ، موضحين أن استخدام درجات السلم بدلاً من المصعد يتطلب مزيداً من النشاط الحركي إلا أن هناك عديداً من الملاحظات التي يجب تذكرها عند البدء بتطبيق هذا النشاط وتشتمل على :

- في حال كان المرء سيبدأ باستخدام السلالم كجزء من تمارينه الرياضية اليومية، فعليه أن يحرص على أن يبدأ ببطء وأن يستخدم الدرابزين في حال شعر بشيء من عدم التوازن.

- الحرص على أن يكون هبوط درجات السلم مشياً وليس ركضاً ، فالركض بهذه الحالة قد يؤذي الرجلين ويسبب ألما في الركبتين بشكل خاص بسبب الجهد عليهما.

- إن حرق السعرات الحرارية يكون بدرجة أخف عند هبوط درجات السلم منه عند الصعود.

- على الرغم من أن تمارين استخدام درجات السلم لا تساعد على بناء العضلات، إلا أنها تعد من التمارين التي تناسب معظم الناس ، وذلك لبساطتها ولكونها تسهم بحرق السعرات الحرارية وزيادة قدرة الاحتمال لدى الشخص.

وطبقا لبرنامج HealthyU‏ المقدم من قبل جامعة العلوم الصحية فإنه بإمكان الشخص الذي يبلغ وزنه 68 كجم حرق 10 سعرات حرارية في الدقيقة أثناء صعوده درجات السلم ، أي أن ممارسة هذه التمارين لمدة ساعة واحدة فقط يمكن أن يحرق 600 سعر حراري ، وبالتالي فإننا نرى بوضوح بأن استخدام السلالم يعد من الأمور التي تسهم بشكل فعال في المحافظة على اللياقة وتجنب السمنة.

كما تتميز تمارين استخدام السلالم بكونها سهلة وغير مكلفة لأنها لا تتطلب شراء معدات إضافية لممارستها، فضلا عن محافظتها على اللياقة ، فإن استخدام هذه التمارين يعد متاحاً للجميع ويمكن ممارسته في أي وقت سواء في المنزل أو في العمل أثناء أخذ استراحة الغداء على سبيل المثال.

التمارين المنزلية

وإضافة إلى صعود السلالم و الطرق التي تخلصك من الدهون في أسرع وقت وبأقل تكلفة ، يؤكد الخبراء أن ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أيضاً تعد من الطرق المفيدة والمهمة لحواء وذلك نظراً لضيق وقتها وانشغالها بالعديد من الأمور ، لذا يمكنك التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة ، وبكل سهولة ، وذلك ِ من خلال تحويل أعمالك اليومية العادية إلى تمارين مفيدة لصحتك ووزنك وشكل جسمك.

ـ لابد أنك تحتاجين لحمل جسم ثقيل "1-3 كج"، ونقله من مكان لآخر بين الوقت والأخر "مثلاً وعاء مغلق مليء بالطعام" أو غيره ، ارفعي الجسم بيدك اليمنى واهبطي به خمس مرات، ثم افعلي الشيء نفسه بيدك اليسرى ، هذا التمرين البسيط - إن كررته يومياً - من شأنه أن يقوي عضلات الكتفين والطرفين العلويين ويعطيها المظهر الذي تحبينه.

ـ حولي لعبك مع الأطفال إلى رياضة مجهدة ومسلية في نفس الوقت، مثلاً اتفقي معهم على الركض وراءهم، أو اقذفي كرة اللعب بعيداً واركضي معهم لتمسكي بها ، هذه اللعبة ستوفر لكِ نفس فائدة الجري في الملعب ساعة من الزمن، مع إضافة عنصر المرح والتسلية للجميع.

ـ قبل أخذ الحمام الصباحي، أمسكي بطرف حوض الحمام "البانيو" وقدماك على أرض الحمام على مسافة طول جسمك من الحوض، وادفعي جسمك للأعلى ثم أعيديه للوضعية الأولى 10-12 مرة، هذا التمرين من شأنه أن يقوي عضلات البطن والأطراف الأربعة، كما يمكنك أن تقفي على رؤوس أصابعك وأنت تجففين شعرك أو تستعملي فرشاة الأسنان حتى تنالي المزيد من تقوية عضلات الساقين.

ـ دعي طفلك أو طفلتك تجلس على بطنك وأنت مستلقاه على ظهرك ، بينما تقومين برفع جذعك إلى الأعلى عدة مرات، ولا يخفى على أحد ما لهذا التمرين من تقوية لعضلات البطن، بالإضافة إلى الفائدة التي تجنينها من اللعب مع أطفالك.

الماء والعصائر للتخلص الدهون



ولأن الماء لا يؤدي للسمنة بل يقضي عليها تماماً ، يوصي الخبراء بتناول الماء قبل كل وجبة طعام لأن ذلك يساعد في الحد من الشهية ، كما أنه يملأ المعدة ويروي الجسم أو يمكنك تناول عصائر غير محلاة قبل كل وجبة طعام مثل عصير الطماطم ، فالطماطم منخفضة السعرات الحرارية ، كما أن الحمض الموجود بها يعطي إحساساً بالشبع والامتلاء .

أو جهزي كمية من عصير الجريب فروت غير المحلى وضعيها في الثلاجة وقبل كل وجبة طعام جهّزي كوباً من عسل النحل وملعقة من خل التفاح وتناولي هذا المزيج قبل وجبة الطعام بنصف ساعة ، يساعد هذا المزيج في الحد من الشهية ، وتنشط الغدة الدرقية المسيطرة على حرق الغذاء ، وزيادة تمثيل وحرق الدهون المختزنة بالجسم .

المصدر لهن

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق