نصائح لمساعدة طفلك على عدم الإفراط فى الطعام


إذا كنتِ تقدمين لأطفالك كميات كبيرة من الطعام أكثر من المعقول، فقد تشجعينهم على الطعام بما يفوق حاجتهم، وقد قام الأمريكيون بفحص الوجبات هائلة الحجم المقدمة فى المطاعم والمتاجر، واكتشفوا أنها من أكبر العوامل المسببة فى ارتفاع عدد الأطفال المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن.
والسمنة كما هو معروف يمكن أن تؤدي إلى أمراض تهدد الحياة مثل السكري وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب.
- ماذا يمكنك فعله؟
تعلم أن وقت الطعام يمكن أن يتحول إلى وقت حرب إذا حاولت إخبار أطفالها عن مقدار ما يمكن تناوله من الطعام، فالسيطرة الأبوية الشديدة يمكن أن تكون عاملا مؤديا إلى اضطرابات في تناول الطعام.
وينبغي أن يكون هدف الوالدين هو مساعدة أبنائهم على الأكل الصحي، والعادات الغذائية السليمة التى ستظل معهم طيلة حياتهم، وإليكِ بعض النصائح حول كيفية قدرتك على تهدئة الأطفال عند الطعام، وتقديم الأكل الصحي والمفيد لهم:
- تقديم باقة متنوعة من الأطعمة الصحية:
فالآباء والأمهات هم المسئولون عن وضع الأطعمة المغذية على الطاولة، وينبغي أن يكون الأطفال مسئولون أيضا عن مقدار ونوع ما سيأكلونه.
- نمط الأسرة:
الأطفال والكبار هم من يسيطرون على مقدار الطعام إذا قاموا بتحضيره لأنفسهم، ومن ثم فينبغي أن تبدأ مساعدتهم لكِ من المطبخ وليس على طاولة الطعام.
- التحدث إلى الأطفال بشأن الطعام:
وذلك حتى يتمكنوا من معرفة كيف يتم اتخاذ القرارات الصحية السليمة، فيمكنك إشراكهم فى شراء المواد الغذائية وتحضير الوجبات الثابتة، كما يمكن تعليمهم كيف تتم قراءة ملصقات عبوات الأطعمة ومن ثم فهم الكميات المقدمة والسعرات الحرارية.
- عدم حرمانهم من الطعام:
فكل الأطعمة يمكن أن تكون ضمن النظام الغذائي الصحي، مادام تناولها يتم باعتدال.
- توفير الوجبات الخفيفة الصحية لهم:
وذلك كالفواكه والزبادي منخفض الدسم، كما يمكنك شراء القليل من الصودا والأطعمة عالية الدسم، واسمحي لهم بتلك الوجبات قبل العشاء، فى حالة تناولهم الأغذية الصحية.
- كوني مثلا أعلى لهم:
فأطفالك يتعلمون الكثير من خلال مشاهدة ما تفعلينه، ويمكنك أن تكوني قدوة حسنة لأطفالك من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية في كميات معتدلة.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق