الأخطاء والممارسات الشائعة في تربية الاطفال

يوجد العديد من الأخطاء والممارسات الشائعة في تربية الاطفال تؤثر بشكل سلبي على استقامتهم وصلاحهم في المستقبل مع مرور الوقت ، ومن هذه الاخطاء :
1- تحقير الولد وتعنيفه على أي خطأ يقع فيه سواء كبير او صغير بطريقة تشعره بالنقص وتقلل من ثقته بنفسه ، ولكن الصواب هو تنبيه الطفل الى خطئه برفق ولين مع توضيح الاسباب التي تساعد على أقناعه وتجنبه الخطأ .
2- يجب عدم تأنيب الطفل أو توبيخه اذا كان هناك ضرورة لذلك أمام رفاقه ، وانما تكون النصيحة برفق ولين وهو منفرداً عن زملائه .
3- الدلال الزائد والتعلق المفرط بالطفل وخاصة من جهة الام يؤدي الى نتائج خطيرة على نفس الطفل وتصرفاته ، وقد يكون من اثارة الانانية او حب التملك والسيطرة او الانطواء والخجل وضعف الثقة بالنفس والخوف .
4- اهمال تربية وتعليم الطفل من الصغر بحجة انه لازال صغيراً فكرة ابعد ما تكون عن الصواب ، ولكن يجب التوجيه والأرشاد والامر والنهي والترغيب والترهيب والتحبيب والتقبيح من السنين الاولى لعمر الطفل لينمو ويكبر على معرفة الخطأ والصواب .
5- من مظاهر التربية الخاطئة عند الام عدم السماح لطفلها بمزاولة الاعمال التي اصبح قادراً عليها اعتقاداً منها أن هذه المعاملة من قبيل الحنية والرحمة والشفقة ، ولهذا السلوك اثار سلبيه على الطفل فمن هذه الاثار فقدان روح المشاركة مع الاسرة في صناعة الحياة وخدمات البيت ،والاعتماد على الغير ، وفقدان الثقة بالنفس ، والتعوود على الكسل والتواكل .
6- ايضاً من مظاهر التربية الخاطئة للام ان لا تسمح للطفل ان يغيب عن نظرها للحظة واحدة مخافة أن يصاب بسوء ، فهذا من الحب الزائد الذي يضر بشخصية الولد ولا ينفعه .
7- ومن الاخطاء الفادحة تفضيل بعض الاولاد على بعض سواء كان في العطاء أو المعاملة او المحبة والتمييز بين البنت والولد ، ولذلك يجب العدل في المعاملة بين الابناء .
8- احتقار الاطفال واسكاتهم أذا تحدثوا والتقليل والسخرية منهم مما يجعل الطفل عديم الثقة بنفسه ، قليل الجرأة في الكلام والتعبير عن رأيه ، كثير الخجل أمام الناس وفي المواقف الحرجة
9- ومن الاخطاء التي لا يتداركها الاباء مطلقاً هي فعل المنكرات أمام الأولاد كشرب الدخان أو سماع الاغاني أو مشاهدة الافلام السيئة التي لا مغزى لها ، مما يجعل من الوالدين قدوة سيئة .

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق