ماذا تعرفين عن التونر؟

ما هو التونر:
التونر هو سائل أو غسول لتنظيف البشرة وغلق المسام.
أنواع التونر:

1 - مستحضرات إنعاش البشرة Skin Fresheners
تعتبر هذه المستحضرات أخف أنواع التونر لأنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الكحول (بحد أقصى 10%). ويدخل في تركيب هذه المستحضرات الماء وأحد مواد ترطيب البشرة مثل الجلسرين، حيث تعمل مواد الترطيب على الحفاظ على الرطوبة في الطبقات العليا من البشرة وذلك من خلال منع تسرب الرطوبة من هذه الطبقات. ويعتبر ماء الورد من مستحضرات إنعاش البشرة الطبيعية.
وتعتبر مستحضرات إنعاش البشرة مناسبة لجميع أنواع البشرة، غير أنها تعد الأفضل بالنسبة للبشرة العادية، والبشرة الجافة والمتشققة؛ ذلك لأن هذه المستحضرات قد تسبب إحساسا بالحرقان أو اللسع الخفيف عند استعمالها مع البشرة الحساسة.

2 - التونك Tonic
يعتبر التونك أقوى من مستحضرات إنعاش البشرة لأنه يحتوي على نسبة أكبر من الكحول (حوالي 20%)، لكن يدخل في تركيب التونك أيضا الماء وأحد مواد ترطيب البشرة. ويعتبر ماء زهر البرتقال من أمثلة التونك الطبيعي للبشرة.
ويعتبر التونك ملائما لأنواع البشرة العادية، والمختلطة، والبشرة الدهنية.

3- المستحضرات القابضة للمسام Astringents
المستحضرات القابضة للمسام هي أقوى أنواع التونر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول (من 20 إلى 60%)، بالإضافة إلى احتوائها على مواد مطهرة، وماء، ومادة مرطبة. وينصح باستعمال المستحضرات القابضة للمسام مع البشرة الدهنية؛ إذ أن هذه المستحضرات تعمل على تجفيف البشرة، مع مراعاة أن الإفراط في استعمال المستحضرات القابضة للمسام يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة لأن الجلد يحاول أن يحافظ على رطوبة البشرة ويعوض الجفاف الذي يسببه استخدام هذه المستحضرات من خلال زيادة إفراز الدهون. وللتغلب على مشكلة جفاف البشرة عند استعمال المستحضرات القابضة للمسام ينصح بوضع المستحضر فقط على المنطقة المصابة أو التي تعاني من زيادة الدهون، مثل الحبوب.


أفضل طريقة لوضع واستعمال التونر
تعتبر أفضل طريقة لوضع التونر على البشرة هي وضع كمية من التونر على قطعة من القطن ومسح البشرة بها بلطف. وفي أغلب الأحيان، لا يتطلب الأمر غسل البشرة بالماء بعد وضع التونر؛ لأن وضع التونر هو الخطوة الأخيرة في روتين تنظيف البشرة.
إذا كانت البشرة تعاني من التشققات في بعض المناطق، فيجب أن يتم مسح هذه المناطق بقطعة القطن المحتوية على التونر بعد مسح المناطق السليمة من البشرة، وذلك تجنبا لنقل البكتيريا المسببة لتلك التشققات في بقية أجزاء البشرة.

تحذيرات:
• يجب معرفة نوع البشرة أولا ثم اختيار نوع التونر المناسب.
• يجب الابتعاد عن وضع التونر في المنطقة المحيطة بالعين.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق