هل هناك خطورة من قلة شرب الماء فى الشتاء؟

تقول قارئة بسبب برودة الجو تقل احتياجات أولادى من شرب المياه، ويعزفون عن شربها حتى لو كانت من الصنبور، فهل هناك خطورة من عدم شرب الكميات الكافية فى فصل الشتاء؟ تجيب على السؤال الدكتورة سحر العقبى، أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلة، يعد الماء من المغذيات المهمة للجسم فى جميع الأوقات، ويعتبر عنصراً غذائياً مهماً يفوق فى أهميته الأغذية الأخرى، فالماء هو الوسط الذى تجرى فيه جميع العمليات الحيوية فى الجسم، كالهضم وامتصاص الأغذية.
وللماء أيضاً فضل نقل الفضلات الضارة الناتجة عن عمليات الأكسدة إلى خارج الجسم بواسطة الجلد فى صورة عرق، وبواسطة الكليتين فى صورة بول، ويدخل الماء فى تركيب جميع أنسجة وسوائل الجسم، سواء كانت موجودة بين الخلايا أو فى المفاصل أو فى السائل النخاعى والليمفاوى أو الدم أو الدمع أو العصارات الهاضة، ويعمل الماء أيضاً على تخفيف العصارة الحامضية للمعدة فيمنع من ضررها.
أما قلة الماء فتؤدى إلى تقليل حجم السوائل فى الجسم، خصوصاً الموجودة فى الأوعية الدموية، مما يزيد من خفقان القلب الذى يؤدى بدوره إلى إجهاد عضلات القلب.
ويحتاج الإنسان البالغ إلى عشرة أكواب من الماء صيفا، وخمسة أكواب فى الشتاء، ولهذا فمن الطبيعى أن تقل احتياجات الجسم من الماء فى فصل الشتاء، ولكن لا يجب أن تقل عن هذا المعدل حتى يستطيع الجسم من القيام بالعمليات الحيوية المطلوبة منه، والتى يعد الماء جزءاً هاماً منها.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق