حافظى على شبابك بهذه الاطعمة

حتى تكون على دراية تامة بالأطعمة التي تحارب الشيخوخة وتمنحك الطاقة وتكسب جسمك التغذية السليمة وتقوي جهاز المناعة، إليك قائمة بأكثر خمسة أطعمة تساعد على تحدي أعراض التقدم في العمر.

اللوز:

أكثر ما يميز حبات اللوز أنها تكسب الجسم الطاقة المطلوبة بسعرات حرارية قليلة، وبالتالي فاللوز من أكثر الأطعمة التي يوصي بها الأطباء مرضى السكري للاستفادة من البروتين الذي يحتويه دون حدوث أي زيادة في معدل السكر في الدم بشكل مخيف.

ليس هذا فقط، بل يعتبر اللوز من المصادر الهامة الغنية بالأحماض الأمينية التي تعزز من مستويات هرمون تستوستيرون ونمو عضلات الجسم، بالإضافة إلى أن اللوز يحتوي علي فيتامين "هـ " المحارب الأول لأضرار التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والتي يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

بذور الكتان:

أما بذور الكتان فهي غنية بالبروتين والألياف ونسبة قليلة من الأحماض الدهنية أو بما تعرف بـ "أوميجا 3" التي تمنع ظهور الخطوط البيضاء والبقع في البشرة.

فقد أثبتت إحدى الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة من بذور حب الكتان بشكل يومي على مدار ستة أسابيع متواصلة، يعمل على تهدئة احمرار الجلد وإكساب بشرة رطبة، وذلك وفقا لنسبة الأوميجا 3 الذي تحتويه الحبات.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة في معدل الكولسترول، ينصحهم المتخصصون بتناول حاولي 20 جراما من بذور الكتان يوميا، ليلاحظوا الفرق في معدل الكولسترول بعد حوالي 60 يوما من المواظبة على تناوله.

إذا كنت لا ترغب في تناول بذور الكتان بشكل مباشر، يمكنك بشر بعض الحبات على طبق السلطة أو الزبادي أو البيض الأومليت.

الطماطم:

تكمن أهمية تناول ثمرة الطماطم في أمرين هامين، الأول قشرة الطماطم الحمراء حيث تحتوي على ما يسمى بـمادة الليكوبين المضاد للأكسدة والذي يفيد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية الضارة، إلي جانب أنها تمنع من تطور مرض السرطان إلى المراحل الخطيرة.

أما الأمر الثاني فهو أن ثمرة الطماطم الطازجة تساعد الجسم على امتصاص مادة الليكوبين بشكل أسهل، فالدراسات أظهرت أن مادة الليكوبين تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان المثانة والرئة والبروستاتا والجلد، وسرطان المعدة.

كما ينصح الأطباء الرجال بأن يواظبوا على تناول حوالى عشر حبات من الطماطم أو منتجاتها بشكل دوري، فذلك يقلل من تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35 %.

السلمون:

يعرف عن المأكولات البحرية بأنها تحتوي على نسبة من دهون أوميجا 3، ولكن سمك السلمون يأتي على رأس قائمة الأسماك الغنية بتلك الأحماض الدهنية.

حيث تساعد دهون أوميجا 3 في الوقاية من أمراض القلب، وتجنب الإصابة بآلام المفاصل، ونظرا لأهمية تناول ذلك النوع من الدهون للجسم، فالخبراء أكدوا أن تناول شريحة واحدة من سمك السلمون أسبوعيا يقلل من خطر التعرض لأزمة قلبية مع المحافظة على ضربات القلب بمعدلاتها الثابتة.

الشاي الأخضر:

من أهم خصائص الشاي الأخضر أنه مضاد للأكسدة مما يجعله من أهم المشروبات التي تقي الجسم من أمراض السرطان وخصوصا سرطان المرئ والمعدة.

كما أن شرب الشاي الأخضر باستمرار يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ونضارة البشرة ويمنح الرجال وقاية خاصة من التعرض للجلطات.

فقد أكدت الأبحاث أن شرب من 2-6 فناجين يوميا من الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من سرطان الجلد أو أي تغييرات يمكن أن تطرأ على البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق