بالفلفل والليمون والبصل تخلصي من أعراض تقلبات الجو

تقلبات الجو المستمرة غالبا ما تصيبنا ببعض الآلام في الجسم ونزلات البرد خاصة عند من يعانون من ضعف المناعة والأطفال.

قد يصاحب الانتقال من فصل الشتاء إلي الربيع حدوث بعض الأمراض ومنها الاصابة بنزلات البرد أو الالتهابات الجلدية كالحصبة الألمانية والجديري المائي وقد تسبب لقاحات النبات في فصل الربيع إصابة الاطفال بمرض حساسية الصدر لذا لابد من تهوية غرف المنزل حتي تكون درجة حرارة الغرفة مقاربة لدرجة حرارة الشارع.

وينصح دكتور عادل عاشور استاذ طب الأطفال والوراثة في حديثه مع مجلة "حريتي"، بالحرص على غسل اليدين بشكل متكرر فالامراض تنتقل بسرعة أكبر عن طريق اللمس، لذا فأغسلي يديك بعد قيامك بالسعال وقبل حمل طفلك الرضيع أو عند اللعب معه ومن الضروري ايضاً تجنب التدخين في غرف الأطفال لأنه يزيد من فرصة تعرضهم للرشح والتهابات الأذن.

حاولي ان ينام طفلك من 6 إلي 8 ساعات يومياً واعلمي أنه كلما صغر سن الطفل زادت حاجته للنوم.. حثي افراد أسرتك علي ممارسة الرياضة كالمشي مثلاً فهو يساعد علي تخلص الجسم من السموم.


ولزيادة قدرة الجسم علي مقاومة الأمراض لابد أولاً من تقوية الجهاز المناعي لأنه بمثابة الحصن المنيع الذي يحمينا من الاصابة بالميكروبات ومن ثم المهم تعويد طفلك علي تناول وجبات الطعام في مواعيد منتظمة والابتعاد عن الاطعمة المحفوظة "كالشيبسي والحلوي المغلفة" لأنها تقلل من شهية الأطفال لتناول الطعام المفيد من ناحية بالاضافة إلي ان المادة الحافظة التي تحتوي عليها هذه الأغذية قد تؤدي إلي اصابة الطفل بعدم التركيز وبالتالي قلة الاستيعاب للدروس والمذاكرة.

ينصح دكتور عادل بأن يتناول الطفل كوباً من اللبن أو العصير الطازج صباحاً قبل الذهاب إلي المدرسة بالإضافة إلي أهمية تناوله لأنواع مختلفة من الغذاء في الوجبة التي يتناولها بالمدرسة.. فيمكن ان يحتوي الساندويتش علي البيض في يوم أو علي الجبن مع الخيار في يوم آخر.

كما يوصي بتناول الكثير من الخضراوات التي تمد الجسم بالطاقة مثل الفلفل الأحمر والبطاطا والجزر واللفت والشمندر والافوكادو والقرع والفاصوليا والفول والحمص كما ان التوابل تعتبر مصدر طاقة اضافيا للجسم حيث يمكنك تتبيل الطعام بالقرفة والقرنفل والبصل وخاصة الثوم نظراً لقدرته علي مقاومة الأمراض لما يحتوي عليه من مادة الألسين التي تزيد من تدفق الدم وتعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً.

وصفات طبيعية

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي ينصح باستخدامها فعند الشعور بالبرد الذي يرافقه انعدام العرق وحدوث آلام في العضلات.. قومي بغلي كمية من الماء واضيفي إليها عيدان من القرفة وملعقتين عسل نحل لتناولها أما إذا كان البرد مصاحب باحساس بالغثيان ضعي قطعاً من البنجر داخل كمية مناسبة من العسل لمدة ليلة كاملة ثم امضغيها.

في حالة اصابة أحد أفراد أسرتك بالتهابات في المسالك البولية بسبب الأنفلونزا قومي بغلي الشعيرات الموجودة داخل غلاف عرنوس الذرة ثم اضيفي قشر البنجر إليه بعد الغليان واتركيه لمدة 20 دقيقة.
أما في حالة الاصابة بزكام في الأنف ضعي قطع من الجزء الابيض من البصل الاخضر "بعد فرمه" واخلطيه مع بعض ورقات النعناع داخل كمية من الماء المغلي ثم تناولها.

كما ان شرب فنجان من الماء علي الريق يساعد علي ترطيب الاغشية المخاطية للأنف ويحمي الجهاز التنفسي من اختراق الفيروسات له وبالتالي إذا اتبعت كل أم وزوجة هذه الارشادات فسيمكنها بذلك حماية أسرتها من الأمراض وستمنحهم فرصة الاستمتاع بفصل الربيع.

من جانبه حذر الدكتور عبد الحميد زغلول طبيب أمراض الباطنية، من التعرض لتيارات الهواء البارد لما فيها من مضاعفات شديدة على الجهاز التنفسي للإنسان.

وحذَّر من استخدام التكيف الساخن أو البارد ثم الانتقال المفاجئ بعدها إلى جوٍّ مغاير، لما يؤديه من خلل في أداء الجهاز المناعي لوظائفه، والذي تعتبر أنه حاجز الصد الطبيعي للإنسان، مشيرًا إلى أن إغلاق التكيف قبل الخروج لجو مغاير بفترة، وشرب كوب من الماء أمر ضروري للحفاظ على أداء الجهاز المناعي.

وأضاف أن تناول الليمون والبرتقال وكافة الفيتامينات لها تأثير كبير على وقاية الجهاز المناعي من الفيروسات، مشيرًا إلى أن الفلفل الرومي الطازج الملون والأخضر فيه من الفيتامينات ما يضاعف تأثيرها عن أي فيتامين آخر.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق