العناية بالشعر في فصل الصيف

 مع اقتراب فصل الصيف يصعب العناية بالشعر خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والتعرض المستمر لأشعة الشعر الحارقة، لكن رغم ذلك مازالت هناك طرق عدة يمكنك من خلالها المحافظة على شعرك جميلا جذابا.

بالرغم من أن الشعر حساس إلا ان الكثيرات يغفلن حمايته قبل التعرض للشمس، غير مدركات أن الشعر شأنه شأن الجلد يحتاج للحماية والوقاية من الشمس حتي لا ينتهي به الأمر إلى الجفاف والتقصف وبالتالي التساقط.

وإليك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها الحفاظ على شعرك قويا خلال فصل الصيف:

1- زيت الشعر:

ينصح دائما بعلاج الشعر بالزيوت الطبيعية التي يمكنك شراؤها أو تحضيرها في المنزل، فقط اغسلي شعرك جيدا ضعي عليه الزيت ثم دلكي فروة رأسك جيدا ثم تدريجيا إلى أسفل إلى ان تصلي إلى أطراف شعرك.

اتركي الزيت على شعرك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم اغسليه جيدا لتتخلصي من بقايل الزيت كي لا تتكون طبقة دهنية على شعرك قد تتسبب في تكون القشرة وتساقط شعرك.

أما أذا قمت بتحضير زيت الشعر بالمنزل، قومي بتدفئة ملعقتين أو ثلاثا منه في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ وضعيه على شعرك كالطريقة السابقة.

2- مستحضرات الوقاية من الشمس:

ينصح دائما بوضح مستحضرات الوقاية من الشمس وهي متوافرة بكثرة في الأسواق وأفضلها التي تكون على هيئة سبراي، وركزي دائما على المناطق الأعلى من الرأس لأنها الأكثر عرضة للشمس.


3- مستحضرات حماية الشعر من التهيش:

تعاني الكثيرات خاصة في فصل الصيف من تهيش الشعر وذلك بفعل ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو، ويمكن التغلب على هذه المشكلة التي تفسد المظهر العام للشعر من خلال استخدام مستحضرات الحماية من تهيش الشعر وهي متوافرة بكثرة في الأسواق على هيئة كريمات أو موس أو سيرام، كما يمكنك الاستعاضة عن هذه المنتجات باستخدام القليل من زيت الزيتون المخصص للشعر.

4- تجنبي تعريض شعرك للكلور:

الكلور من أكثر المواد ضررا بالشعر لذلك ينصح دائما بارتداء أقنعة الشعر قبل نزول حمامات السباحة وغسل الشعر فور الخروج منها للتخلص من أى أثر للكلور.

ويفضل دهن الشعر بقليل من الكريم قبل ارتداء قناع الشعر لحماية شعرك في حال تسرب قطرات من المياه إليه ، حيث إن الكريم يمنع التصاق الكلور بالشعر.


5- ارتدي قبعة أو إيشارب:

ينصح خبراء التجميل بارتداء القبعات والايشاربات الملونة خلال فصل الصيف قبل التعرض للشمس لحماية الشعر كذلك فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة التي قد تعرض كليهما للجفاف.

ويفضل اختيار القبعات والإيشاربات المفرغة والخفيفة لتسمح للهواء بالتوغل داخل شعرك فالشعر كالإنسان بحاجة للتنفس.

6- رابطات الرأس (الباندانا)

إذا كان شعرك قصيرا فيمكنك الاستعانة "بالباندانا" وإذا كان شعرك طويلا فيمكنك رفعه لأعلى لتغطيته تماما، ويفضل ارتداؤها في الأيام المشمسة مرتفعة الرطوبة.

7- اختاري شامبو جيدا

الكثير من السيدات قد لا يدركن أن تدهور شعورهن سببه سوء اختيارهن للشامبو، لذلك ينصح دائما بمعرفة نوع الشعر واختيار الشامبو وفقا له ليتمكن شعرك من تحقيقق أقصى استفادة منه.

المرطبات من أهم المستحضرات التي لا بد من اقتنائها في الصيف، واحرصي دائما على اختيار مرطب الشعر على ألا يكون سميكا أكثر مما يجب، حيث انه يفضل دائما استخدام المرطبات الخفيفة حتي لا تتسبب في تكون القشرة.

8- لا تفرطي في غسيل شعرك

جربي غسيل شعرك كل يومين، فالغسيل اليومي للشعر يفقده زيوته الطبيعية وبالتالي يكون أكثر عرضة للجفاف والتقصف بفعل الحرارة وأشعة الشمس.

فالزيوت الطبيعية لا تحمي فقط الشعر بل انها تعمل كذلك على جماية فروة الرأس من الجفاف وأشعه الشمس الحارقة التي قد تؤدي إلى تكون قشرة الشعر.

وباتباع النصائح السابقة خلال الأشهر القادمة نضمن لك أقصى درجات الحماية الممكنة لشعرك وفروة رأسك من أشعة الشمس الضارة التي ثبت علميا تأثيرها السيئ على الشعر ونموه.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق