8 أغذية ضرورية لصحة شعرك

العناية بالشعر لا تنحصر فقط فى غسله بطريقة صحيحة بانتظام وترطيبه أسبوعيا بأحد الكريمات العالية الجودة. فهذه الخطوات لن تضمن لك الحصول على شعر صحي بنسبة %100 ما لم توجهي اهتمامك الأكبر لنوع الطعام الذي تتناولينه.

فمن المعروف أن الشعر ينمو بمعدل 1/4-1/2 بوصة شهريا، وكل ما هو حديث النمو سواء كان الشعر أو الأظافر أو البشرة يعتمد فى المقام الأول على المغذيات التى يتناولها الجسم. وكلما كان طعامك صحيا يمد الجسم بالبروتينات المسؤولة عن نمو الشعر وكان خاليا من الدهون الثقيلة والمواد السامة أو التي تضر بأنسجة الجسم وخلاياه، نما الشعر الجديد بشكل سليم وبدا أكثر قوة وصحة.

وفى هذا الصدد، حدد الأطباء وخبراء العناية بالشعر ثمانية أطعمة أساسية تقوّي الشعر وتعزز صحته ولمعانه يجب أن يتضمنها برنامجك الغذائي اليومي نسردها لك فى السطور التالية:


المأكولات البحرية ( السمك )

المأكولات البحرية من الأغذية الغنية بدهون الأوميجا 3 وهو أحد الأحماض الدهنية الصحية التى تحافظ على رطوبة وصحة الشعر ونقص مثل هذه الأحماض الدهنية فى الجسم قد يُؤدي إلى جفاف جلد فروة الرأس وشعر الرأس، وتحويله إلى شعر باهت ومتقصف يفتقد النضارة والحيوية.

تحتوي المأكولات البحرية أيضا على اجود أنواع البروتينات بالإضافة الى كميات وفيرة من الحديد، وينصحك الخبراء بتناول السمك مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل لتحقيق أعلى استفادة ممكنة منه، وللنباتيين ممن لا يتناولون لحوم الأسماك بشكل عام، فإن تناول ملعقة صغيرة من مطحون بذور الكتان يومياً، يعطي الجسم حاجته من تلك الأحماض الدهنية.


الخضروات الخضراء الداكنة

تعتبر الخضروات الخضراء الداكنة كالبروكلي والجرجير والسبانخ والسلق والملوخية مصادر غذائية ممتازة لفيتامين إيه وسي المسئولين عن تحفيز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية المرطبة للشعر. هذه الخضروات تمد فروة الرأس بالحديد والكالسيوم. لذا فهى تعمل بكفاءة في علاج جفاف وضعف الشعر.


الجزر

لا تقتصر فوائد الجزر على الحفاظ على النظر فقط، بل يسهم أيضا بشكل كبير فى تحفيز نمو الشعر( إطالته ) ويمد فروة الرأس بالمرطبات الطبيعية بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامين وهو ما يترتب عليه مظهر لامع وحيوية أكثر لشعرك.


البقوليات

أكد خبراء العناية بالشعر على الدور المهم الذي تقوم به البقوليات فى الحفاظ على الشعر من التقصف والتكسر وعلاج مشكلة بطء نموه، فالبقوليات بأنواعها المختلفة تمد فروة الرأس بكميات وفيرة من البروتينات المحفزة للنمو الصحي للشعر. إضافة إلى أنها تحتوي على الحديد والزنك ومركب البيوتين الذي يعد نقصه في الجسم سببا رئيسيا وراء تقصف وتكسر الشعر، وقلة إنتاجه، وتأخر نموه.


المكسرات

ربما لا يدرك الكثيرون الفوائد الجمة للمكسرات كالجوز واللوز والكاجو فى الوقاية من العديد من الامراض الجسمانية مثل أمراض القلب والمعدة والأورام السرطانية، إضافة إلى ذلك تمتلك هذه المكسرات قدرة مذهلة على تحسين مظهر البشرة والشعر. وتعتبر أجودها وأكثرها إفادة للشعر هى المكسرات البرازيلية، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السيلينيوم والزنك المسؤولين الرئيسيين عن صحة فروة الرأس وحماية الشعر من التساقط.

تحتوي بعض المكسرات أيضا كالجوز ( عين الجمل) على نوع أوميجا-3 من الأحماض الدهنية، والتي تُكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوين الشعر، كما تُكسبه ترطيباً متواصلاً، عبر إفراز الدهون الجلدية، وذلك طوال عمر الشعرة.


البيض والدواجن

يحتوي الدجاج والديك الرومي على بروتينات من نوعيات ذات جودة عالية تحافظ على الشعر من التقصف والضعف وفقدان لمعانه ولونه الطبيعي.

يعد البيض أيضا أحد مصادر البروتينات الحيوانية "عالية الجودة" ويحتوي على كميات وفيرة من فيتامين بي-12 ومادة البيوتين.


منتجات الألبان القليلة الدسم

مشتقات الألبان الخالية من الدسم هي مصدر جيد للكالسيوم وللبروتينات في مركبات كازين ومصل اللبن. إضافة إلى معادن الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتامينات بي وسي وإي وإيه.

والكالسيوم معدن مهم لنمو شعر صحي، وبروتينات الحليب هي من الأنواع "عالية النوعية"، المهمة أيضاً في توفير العناصر الأساسية لبناء تراكيب شعر سليم.

ينصحك الخبراء بأن تتناولي كوبا من الزبادي او الجبن كل صباح او احتفظي به معك عند الذهاب للعمل لتتناوليه كوجبة خفيفة ظهرا قبل وجبة الغداء . ولأفضل استفادة ممكنة، امزجي معها ملعقة من مطحون بذور الكتان او مكسرات الجزر الغنيين بدهون الاوميجا 3 لتتضاعف الفائدة وتحصلي على شعر صحي كثيف ولامع.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق