الطفل الكاذب وكيفية التعامل معه

لا شك أنه سيكون أمرا محبطا بالنسبة لك إذا اكتشفت أن طفلك يكذب. ولكن اعلمى أن الصراخ على طفلك لن يمنعه من مواصلة الكذب بل إنه قد يجعله يزيد سوءا فى مثل هذا الأمر. ولذلك فمن المهم أن تفهمى جيدا الأسباب التى قد تدفع طفلك للكذب مع محاولة اكتساب مهارات التواصل اللازمة التى ستمكنك من التعامل معه وتغيير أسلوب وسلوك الكذب عنده.

وهناك العديد من الأسباب التى قد تدفع طفلك للكذب مثل أنه قد يكون يحاول شد انتباهك له أو لتجنب أن يقول لك شيئا معينا قد لا تريدين سماعه. وهناك بعض الأطفال الذين قد يلجأون للكذب وهم فى سن صغيرة مما يدفعهم لتأليف القصص والروايات، ولذلك عليك أن تحاولي معالجة مشكلة الكذب عند طفلك منذ الصغر حتى لا تكبر معه تلك العادة السيئة وتلازمه فى حياته.

- استمعي لطفلك وأنصتي له جيدا، فالكثير من الأمهات أحيانا قد ينسون أن أبناءهم يحتاجون للحب والحنان والعناية والرعاية. وقد يبدأ الطفل أحيانا فى تأليف الأكاذيب لأنه يريد الحصول على انتباهك ولذلك يجب عليك أن تخصصي بعض الوقت كل يوم للتحدث مع طفلك عن كل أحواله وكل ما يريد أن يتحدث فيه

- حاولى أن تكتشفى الهدف وراء لجوء طفلك للكذب فقد يكون يريد تجنب العقاب بسبب خطأ ارتكبه أو أنه يريد أن يظهر مهما أمام أصدقائه. وعليك أن تعلمى أن تحديد السبب وراء كذب طفلك سيساعدك كثيرا فى تحديد ما إذا كان سلوك طفلك خطرا أم لا.

- كونى قدوة لطفلك فيما يخص الكذب والصدق. فإذا كنت قد اعتدت كذب كذبات بيضاء فى أشياء بسيطة مثلا لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين أو مثلا فإنك قد تكذبين على زوجك حول عدد النقود التي قمت بإنفاقها وأنت تتسوقين. ولكن في نفس الوقت عليك أن تعلمي أن مثل تلك الكذبات البسيطة، ستجعل طفلك يفكر أن الكذب أمر معتاد وطبيعى فى مواقف معينة

- فكرى جيدا فى الطريقة التى ستفاتحين بها طفلك فى موضوع لجوئه للكذب وحاولى ألا تهاجمى طفلك بقوة عندما تكتشفين كذبه ولكن يجب عليك أن تتحدثى مع طفلك فى الموضوع فى وقت تكونين فيه هادئة لأنك إذا فقدت أعصابك فإنك ستخلقين المزيد من المشاكل. حاولى أيضا أن تكون عواقب ما يفعله طفلك منطقية حتى يستوعب جدية فعلته. فمثلا يمكنك أن تقولي لطفلك إنه يجب عليه تنظيف غرفته بدلا من اللعب مع أصدقائه.

- اجلسى مع طفلك وحاولى أن تكتشفى سبب لجوئه للكذب حتى لو حاول إنكار مثل هذا الأمر. فقد يكذب طفلك مثلا لأنه يريد أن يلعب مع أصدقائه بدلا من إنجاز المهام المنزلية التي وكلتها إليه ولكنك تريدين أن تعلمى سبب خوفه من مصارحتك بالحقيقة.

- ناقشى مع طفلك أهمية بعض المفاهيم المهمة مثل الصدق والحفاظ على كلمة واحدة وتحمل المرء نتيجة أفعاله. يجب على طفلك أن يعلم أن الكذب يؤدى لمزيد من الكذب مما يخلق في النهاية الكثير من المشاكل بدلا من إيجاد الحلول. على طفلك أن يفهم أنه يجب عليه إصلاح موقفه عن طريق قول الحقيقة وتقبل نتيجة أفعاله حتى يفهم أن الكذب أمر غير مقبول.

- عاقبى طفلك فقط إذا ثبت كذبه وعندما يكون كذب طفلك واضحا لك فلا يجب عليك استجوابه كثيرا وكل ما عليك فعله فقط هو إعطاؤه العقاب المناسب على ما فعله. فعلى سبيل المثال إذا سكب الطفل شيئا ما فى المطبخ وأنكر ما فعله فعليك أن تطلبي منه ببساطة أن يقوم بمسح ما سكبه.

0 comments

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | حقوق القالب ل سامبلكس | مع تحيات ورود الحق